ختان الاناث ليس له اساس فى الاسلام4

اذهب الى الأسفل

ختان الاناث ليس له اساس فى الاسلام4

مُساهمة من طرف quiet angel في الخميس مايو 01, 2008 3:39 am

* الختان ليس من شعائر الإسلام

لقد صح فى الحديث الشريف :"خمس من الفطرة :الختان والاستحداد ونتف الإبط وحلق العانة وتقليم الأظافر" متفق عليه، لأن الفطرة هى الخلقة وهى السنة ،قال تعالى : {فطرت الله التى فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله}
سورة الروم،الآيه "30"

• الختان بالنسبة للرجال مشروع :

لقد فسر العلماء الفطرة بالطريقة وبالسنة وبالدين ،ولذا أوجب الفقهاء الختان للرجال من يوم السابع إلى البلوغ ،حسب استشارة الأطباء .
والفطرة عند الرجل فى عمل الختان له ،حيث لا توجد آيه مضاعفات أو مشاكل طبية ،ولختان الذكور كثير من الفوائد الصحية نبه عليها الأطباء المختصون الأمر الذى يؤكد حكمة الإسلام فى شرعية الختان وتأكيده فى حق الرجال .

• ختان الإناث :

أما ختان الإناث ،فليس فيه أى نص صحيح وإنما يرجع كله إلى الأعراف الاجتماعية والتقاليد الموروثة ، وهو عادة اجتماعية لا علاقه لها بالدين كانت معروفة قبل نزول الوحى
على الأنبياء وقبل ظهور الديانات السماوية الثلاث،وانتشرت فى أوساط بعض المجموعات البشرية .

• ختان الإناث ليس من شعائر الإسلام للأسباب الآتية :

1- خلو القرآن الكريم من أى نص يتضمن إشارة من قريب أو بعيد إلى ختان الإناث .
2- لا يوجد دليل واحد صحيح السند من السنة المطهرة يمكن ان يستفاد منه حكم شرعى فى هذه المسألة .
3- ليس هناك إجماع على حكم شرعى فيه ، ولا قياس يمكن أن يقبل فى شأنه .

ومن كل ذلك يتضح أن عادة ختان الإناث لا أصل لها فى الدين وعلى الذين يمارسونها أو يدعون إليها أن يتقوا الله ويكفوا عن هذه العادة السيئة الجاهلية . ( 1 )

* الحكم الشرعى فى ختان الإناث *


من المبادىء الاساسية التى قررتها شريعة الإسلام : انه متى ثبت أن فعلاً ما به ضرر بالإنسان وجب الأمتناع عن هذا الفعل ، دفعاً لهذا الضرر الذى يتنافى مع التكريم الذى منحه الله "عز وجل" للإنسان سواء أكان ذكراً أم انثى .
وختان الاناث مع الافعال التى قال عنها كثير من العلماء ،انه لم يرد بشأنها نص شرعى يعتمد عليه. ومن هؤلاء العلماء الإمام ابو الطيب محمد شمس الحق فقد قال فى كتابهِ :"عون المعبود فى شرح سنن ابى داوود" المجلد 14 ص 122 ما نصه :"وحديث ختان المرأة ،روى من اوجه كثيرة ،وكلها ضعيفة معلولة مخدوشة ،لا يصح الاحتجاج بها".
وقال الإمام ابن المنذر- رحمه الله-:"ليس فى الختان خبر يرجع اليه ولا سنه تتبع".
وقال الإمام ابن عبد البر - رحمه الله- فى كتابه "التمهيد" :"والذى اجمع عليه المسلمون ان الختان للرجال فقط".
هذا هو رأى كثير من العلماء الشرعيين ،أما اهل الخبرة والأختصاص من السادة الأطباء الثقاه ،فان عدداً كبيراًُ منهم قد حكم بأن ختان الإناث ،فيه ضرر بهن وفيه مخاطر بدنيه ونفسيه عليهن.
مما جعل السيد الدكتور وزير الصحة يصدر قراراً يأمر فيه الساده الأطباء بالأمتناع عن اجراء عمليه ختان الإناث .

وسيادة وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلى لم يصدر هذا القرار إلا بعد أن استشار زملاءه الأطباء فى ذلك وإلا بعد ان ثبت لسيادته أن هناك اضراراً متعدده لعمليه ختان الإناث .
ولعل ممايحملنا على تأييد منع ختان الإناث – ونرجو من الآباء والأمهات أن يؤيدونا فى ذلك – وإننا لم نسمع بإجراء تلك العملية فى أى بلد من البلدان العربية والإسلامية ، فمثلاً دول الخليج : السعودية ، الكويت ، الإمارات ، سلطنة عمان ، قطر ، البحرين ، سُئلت: هل لعملية ختان الإناث وجود عندكم؟ فكانت الإجابة بالنفى ، وكانت تلك الإجابة ايضاً بالنسبة لبلاد المغرب العربى الجزائر وتونس وليبيا .

ولا شك ان هذه الدول الشقيقة بها الكثيرون من العلماء الشرعيين ومن السادة الاطباء المتخصصين ،وهؤلاء جميعاً لوعلموا ان ختان الإناث فيه منفعه لهن لبينوا ذلك ، وعلماء الاصول يقولون :" ان عدم البيان فى موضع البيان بيان للعدم ".
والخلاصة ان فى ترك عادة ختان الإناث فى هذه الدول الشقيقة وفى غيرها من الدول ، دليل واضح على ان العلماء الشرعيين والاطباء المتخصصين يرون ان هذه العادة من الافعال التى ينبغى الابتعاد عنها .

والذى نراه ان عادة ختان الإناث من العادات السيئه التى كادت ان تنقرض فى كل محافظات مصر بفضل الوعى السليم من الآباء والأمهات وبفضل التوجيه الرشيد وبفضل التقدم العلمى والحضارى وبفضل المداومة على التذكير بضرر هذه العادة .
شيخ الأزهر أ.د / محمد سيد طنطاوى
5 من رجب1428 هجرياً - 19 يوليو 2007 ميلادياً ( 1
)
avatar
quiet angel
مشرف القسم الأسلامي
مشرف القسم الأسلامي

عدد الرسائل : 469
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ختان الاناث ليس له اساس فى الاسلام4

مُساهمة من طرف taison في الخميس مايو 01, 2008 6:28 am

ختان الاناث عادة سييئة جدا جدا جدا وملهاش اساس من الصحة وكلها ضرر ودا اقتناع مش كلام وخلاص

_________________
avatar
taison
مساعد مدير
مساعد مدير

عدد الرسائل : 897
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى