helme
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هؤلاء ذكروا فى القرآن3

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

هؤلاء ذكروا فى القرآن3 Empty هؤلاء ذكروا فى القرآن3

مُساهمة من طرف quiet angel الجمعة سبتمبر 12, 2008 2:36 pm

"زيد بن حارثة"...
حِب رسول الله!
هؤلاء ذكروا فى القرآن3 Ha2ola




بسم الله الرحمن الرحيم

{ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ}

{مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ}

{إِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لاَ يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً}صدق الله العظيم
الأحزاب – (5/36/37







اسمه "زيد بن حارثة بن شرحبيل بن كعب بن عبد العزى بن امرئ القيس الكلبي" الشهير باسم "زيد بن محمد" وأسماه الصحابة "زيد الحِبّ".

اشتراه "حزام بن خويلد" بعد أسره لدى القبيلة التي هاجمت قبيتله، وهزمتهم وأسرت أبناء القبيلة واتخذتهم عبيداً لهم، ومنهم "زيد".

وبعدما اشتراه أهداه "حزام بن خويلد" لعمته "خديجة بنت خويلد" التي أهدته بدورها لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) قبل البعثة ونزول القرآن.

هو أول من أسلم من الشباب، حيث كان عمره عشرين عاماً. تربى في بيت النبوة وأخذ من الرسول (صلى الله عليه وسلم العلم والخلق والقيادة فما خرجت غزوة إلا وكان "زيد" أميرها.. قالت "عائشة" (رضي الله عنها):

"ما بعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زيد بن حارثة في جيش قط الا أمره عليهم، ولو بقي حياً بعد الرسول لاستخلفه".

أعتقه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وعلم أهل "زيد" الحقيقيون بمكانه، فجاءوا يسترجعونه ويدفعون الفداء.. فخيره (صلى الله عليه وسلم) ولكنه اختار رسول الله قائلاً: "ما أنا بالذي أختار عليك أحداً، أنت الأب والعم" فخرج النبي وقال:
"يا من حضر اشهدوا أن زيداً ابني يرثني وأرثه، فلما رأى ذلك أبوه وعمه طابت نفوسهما وانصرفا" وصار "زيداً" يلقب بـ"زيد بن محمد".


أنزل الله تبارك وتعالى في "زيد" قرآناً يتلى إلى يوم أن يرث الله الأرض ومن عليها؛ ليكون أول رجل يذكر اسمه في القرآن من غير الأنبياء والرسل.

وقد كان منع التبني ومنع التوارث بين الأخوة في الإسلام سبب نزول الآيات، حيث تم التآخي بين المهاجرين والأنصار ولقد آخى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بين عمه "حمزة بن عبد المطلب" وبين "زيد".

وإذا جاء أمر إبطال التبني بآيات دون وقائع ما التفت الناس للحكم ولما عرفوه ولا عملوا به؛ لذلك جعله الله تبارك وتعالى قصة لها أحداث متعددة وآيات متعددة يجادل الناس فيها لتنتهي عادات الجاهلية ويحل محلها قواعد الدين الإسلامي التي تتلخص في قول الله تبارك وتعالى: {ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ}. ويكون التوارث في المال والمتاع بين ذوي الأرحام رجالاً ونساء فقط.

وتبدأ القصة برغبة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في زواج ابنه بالتبني من ابنة عمته "زينب بنت جحش" أخت الصحابي الجليل "عبد الله بن جحش" وذلك لتوثيق روابط المودة والحب بين ابنه بالتبني "زيد" الذي أحبه من كل قلبه.

ولكن لم تقبل "زينب" ولا أخوها -رضي الله عنهما- بالزواج من "زيد"؛ لأنه قضى في العبودية زمناً حتى أعتقه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فأنزل الله تبارك وتعالى في "زينب" وأخيها قرآنا ينهاهم عن التعالى وعن عدم طاعة النبي (صلى الله عليه وسلم) قال تعالى: { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً}.. صدق الله العظيم

امتثلت "زينب" لأمر الله وتزوجت "زيد" ولكن لم تطاوعها نفسها لتكون له نعم الزوجة، وتكررت شكوى "زيد" من "زينب" فكان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول له: "أمسك عليك زوجك واتق الله "؛ أي حاول معها ولا تفكر في فراقها الا أن أمر الله قد أتى لرسوله بالزواج من "زينب" فخشي الرسول من منافقي المدينة أن يتقولوا عليه وعليها فكتم الأمر وظل يقول لـ"زيد" اتق الله وأمسك عليك زوجك الا أن ما أراده الله قد وقع...

وتزوج محمد –صلى الله عليه وسلم- من "زينب بنت جحش" واختار لـ"زيد" زوجة جديدة هي "أم كلثوم بنت عقبة"، وانتشرت في المدينة تساؤلات كثيرة كيف يتزوج "محمد - صلى الله عليه وسلم" مطلقة ابنه "زيد"؟ فأجابهم القرآن لاغياً عادة التبني ومفرقاً بين الحق والباطل ومعاتباً نبي الله في تأخير إعلانه إلغاء التبني والتوارث بين غير أخوة الدم بالزواج من "زينب" ليتأكد للجميع أن "زيد" ليس ابن دم ولا رحم، وذلك في قوله تعالى:

{وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً}

وفي تفسير الآية ومعناها جاء قول الله عن "زيد" واصفاً إياه بأنه من أنعم الله عليه بالهداية والإسلام، وأنعم الرسول عليه بالعتق والحرية والعلم والبنوة، ثم جاء عتاب الله تبارك وتعالى لنبيه حين أخفى أمر الله بزواجه من "زينب" في نفسه خشية الناس وخوفاً من تقول الناس والمنافقين في حين أن الله أحق أن يخشى، فبعد أن تزوج "زيد" من "زينب" زوج الله رسوله من "زينب" وجعل هذا الزواج آيات في قرآن يتلى؛ لأنه أمر من الله له حكمة وليس رغبة من الرسول (صلى الله عليه وسلم) كما تقول بعض كتب التفسير التي نقلت عن غير صحيح حديث وفهم للآية لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا تزوجوهم وهذا أمر عام لكل من له ابن بالتبني أو بالأخوة أن يبطل هذا التبني كأمر نافذ غير قابل للتأخير، وختم الله قوله تعالى بـ: {وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً}.. ليؤكد أن ما أمر به الله قد كان ولا مناقشة فيه.

رحم الله "زيد بن حارثة" حِب رسول الله الذي أنزل الله فيه قرآناً، وجعل اسمه فيه دون صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كلهم.



quiet angel
quiet angel
مشرف القسم الأسلامي
مشرف القسم الأسلامي

عدد الرسائل : 469
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هؤلاء ذكروا فى القرآن3 Empty رد: هؤلاء ذكروا فى القرآن3

مُساهمة من طرف Nanno السبت سبتمبر 13, 2008 2:21 pm

بارك الله فيكى
هؤلاء ذكروا فى القرآن3 Newest10
Nanno
Nanno
جنرال ممتاز
جنرال ممتاز

عدد الرسائل : 373
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى